طوابير طويلة من الشاحنات تصطف خارج ميناء طنجة المتوسطي بسبب تكثيف عمليات التفتيش إثر فضيحة تسلل 25 طنا من المخدرات إلى إسبانيا

 طوابير طويلة من الشاحنات تصطف خارج ميناء طنجة المتوسطي بسبب تكثيف عمليات التفتيش إثر فضيحة تسلل 25 طنا من المخدرات إلى إسبانيا
الصحيفة من طنجة
الأربعاء 1 ماي 2024 - 12:00

يعيش ميناء طنجة المتوسطي، منذ الأسبوع الماضي، حالة من "البلوكاج" على مستوى الفضاءات المخصص للنقل الدولي للبضائع عبر الشاحنات المتوجهة إلى أوروبا، وذلك بعد تشديد إجراءات فحص الحاويات إثر فضيحة العثور على 25 طنا من المخدرات على متن شاحنة كانت متجهة إلى فرنسا، والتي سقطت في أيدي السلطات الإسبانية.

مهنيون أكدوا لـ"الصحيفة" أن منذ يوم الجمعة الماضي تعيش المناطق الخاصة بفحص الشاحنات وإمام عمليات التعشير، اكتظاظا غير معهود، ويضطر الساقون إلى الوقوف لساعات في طف طويل ممتد خارج المنطقة المينائية، رابطين الأمر بالمخدرات التي جرى ضبطها من لدن السلطات الإسبانية بميناء الجزيرة الخضراء، على متن شاحنة خرجت من الميناء المتوسطي.

وتسببت تلك العملية، التي قدرت وسائل إعلام إسبانية قيمة محجوزاتها بحوالي 50 مليون أورو، في حرج كبير للسلطات المغربية بميناء طنجة المتوسط، بسبب وجود تلميحات إلى تورط أشخاص داخل المركب المينائي في العملية، حيث إن الشاحنة المحملة بالممنوعات كانت قد خضعت للفحص بواسطة جهاز "السكانير"، في حين تمكن الإسبان من اكتشافها بواسطة الكلاب البوليسية.

وكانت "الصحيفة" قد كشفت أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، حلت يوم الجمعة الماضي، بالمركب المينائي طنجة المتوسطي، في إطار الأبحاث التي تجريها على خلفية حجز 25 طنا من المخدرات بميناء الجزيرة الخضراء بإسبانيا، وذلك بعدما أثارت هذه العملية، الأكبر من نوعها منذ 9 سنوات، شبهات بخصوص إمكانية تورط أشخاص من داخل الميناء المغربي.

وقال مصدران يعملان بميناء طنجة المتوسطي أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية حلوا بالمركب المينائي زوال يوم أمس، وذلك بعد ساعات من تداول وسائل إعلام إسبانية خبر حجز الكمية المذكورة من مخدر الشيرا، وأضاف أحد المصدرين أن المعطيات المتداولة حاليا تشي بشبهات تتعلق بوجود أشخاص من داخل الميناء يرجح أنهم سهلوا العملية.

وأكد المصدران أن الأمور "لم تكن عادية" يوم أمس دخل الميناء المتوسطي، خصوصا في منطقة الفحص بواسطة أجهزة السكانير، موردين أن خبر العثور على الشحنة من لدن السلطات الإسبانية بميناء الجزيرة الخضراء تسبب في حالة استنفار داخل المركب المينائي طنجة المتوسط، وسط تساؤلات حول إمكانية حدوث "تقصير" أو "تواطؤ" مع المهربين.

وأعلنت السلطات الجمركية والأمنية الإسبانية عن حجز كمية ضخمة من مخدر الشيرا "الحشيش"، على متن شاحنة للنقل الدولي للبضائع قادمة من المغرب، مشيرة إلى أن عملية الحجز تمت على مستوى ميناء الجزيرة الخضراء بإقليم قادس، ووفق وكالة الأنباء الإسبانية "أوروبا بريس"، فإن حجم المحجوزات بلغ حوالي 25 طنا من مخدر الشيرا، وكانت هذه الكمية من المخدرات عبارة عن رزم مخبأة في تجاويف شاحنة دخلت ميناء الجزيرة الخضراء تحت تسجيل نقل شحنة من البطيخ إلى فرنسا.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...